التخطي إلى المحتوى

ضغط الدم ،ان من الأسباب الشائعة لهذا المرض هي السمنة والعوامل الوراثية والاكثار في تناول الكحول، وارتفاع تناول الملح وعدم ممارسة التمارين الرياضية والإجهاد واستهلاك حبوب منع الحمل، واستهلاك بعض المسكنات، وأمراض الكلى، وأمراض الغدة الدركية وغيرها.

من المهم جدا أن الناس الذين يعانون من هذا المرض  استشارة الطبيب والحصول على العلاج لأنه إذا كنت لا تعطى اهتماما لهذا المرض، فإنه يمكن في النهاية حدوث شيء أكثر خطورة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية أو الفشل الكلوي.

 8 اطعمة لتنظيم ضغط الدم

فاذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم هناك بعض الأطعمة الموجودة في المنزل التي يمكن أن تساعد في التنظيم ، ولكن يجب أن نتذكر أن هذه العلاجات هي بديل وليس تحل بأي حال من الأحوال محل الأدوية أو العلاجات الموصي بها من قبل الطبيب.

1 – الموز  :- الناس الذين يعانون منهذا المرض يجب أن تأكل موزه واحد على الأقل يوميا ، فان الموز هو واحد من أفضل مصادر البوتاسيوم وهو المفتاح لخفض مستويات ضغط الدم، وفقا للبحوث التي أجريت في الهند استخدام 2 من الموز يوميا يمكن أن يقلل من مستويات ضغط الدم بنسبة تصل إلى 10٪.

2- الكرفس :- الكرفس يساعد في القضاء على المواد السامة من الجسم حيث يحتوي الكرفس على كميات كبيرة من 3-n- ، وهو نوع من الكيمياء النباتية التي تساعد على تنظيم ضغط الدم ، يجب أن يستخدم الكرفس خام إما في السلطة أو العصائر .

3- الثوم :- نوع آخر من الأطعمة المساعدة للحد من ارتفاع ضغط الدم والحفاظ على صحة جيدة، بشكل عام يساعد الثوم على خفض الكولسترول ويحسن الدورة الدموية ونتيجة لذلك، يخفض مستويات ضغط الدم فمن المستحسن أن تستخدم الثوم الخام، وبهذه الطريقة سوف تستفيد من جميع خصائصه، او أن تأخذ 2 مرات في اليوم حوالي 6 أو 8 قطرات من مستخلص الثوم المخفف في الماء.

4- البصل :- البصل مثل الثوم له خصائص ممتازة لصحة القلب مما يساعد على تحسين الدورة الدموية ومكافحة الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم، للاستفادة من فوائده فمن الاحسن أن تستخدم عصير البصل الخام مختلطة مع ملعقة صغيرة من العسل كل يوم .

5- جوز الهند :- ان يعانون من ارتفاع ضغط الدم يجب أن يستهلكوا ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميا، كما هناك نوعا اخر وهو ماء جوز الهند للحصول على الكمية الكافية من الماء يوميا ، و أيضا يحسن بشكل كبير من مستويات ارتفاع ضغط الدم.

6- بذور البطيخ :- كثير من الناس تتجاهل بذور البطيخ دون أن يعرفوا أنها تحتوي على الخصائص المفيدة جدا لصحة الشرايين والكلى، بذور البطيخ تحتوي على مادة تسمى كوكوربوسيترين، والتي لديها القدرة على تمدد الأوعية الدموية وتحسين وظائف الكلى ، أيضا هذه البذور تعمل على مكافحة ارتفاع ضغط الدم وتخفيف آلام التهاب المفاصل المزعجة، لاستخدامها يجب عليك وضع البذور في كوب من الماء المغلي لمدة ساعة واحدة ثم تأخذ أربعة ملاعق كبيرة من السائل عدة مرات في اليوم.

7 -عسل :- العسل النقي له تأثير مهدئ على الأوعية الدموية، وهذا يمكن أن يكون مفيدا جدا في الحد من ارتفاع ضغط الدم ، للناس الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يجب أن تستخدم واحد أو ملعقتين من العسل النقي يوميا، او يمكن خلط ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل وملعقتين من مسحوق بذور الكمون.

8- الليمون :-  بالإضافة إلى وجود العديد من الفوائد الأخرى، يساعدنا الليمون على خفض ضغط الدم، لأنه يوسع الأوعية الدموية ويجعلها أكثر مرونة ،ينصح بالاستخدام المستمر  لليمون وذلك للحد من ارتفاع مستويات ضغط الدم ،الليمون يساعد على تمدد الأوعية الدموية مما يجعلها أكثر مرونة، وهو أمر مهم جدا للحد من ضغط الدم، فمن المستحسن شرب كوب من الماء الدافئ مع الليمون على معدة فارغة كل يوم دون استخدام المحليات.

أقراء أيضا

20 فائدة صحية لاستخدام الجزر

أهمية فوائد البرتقال

 

التعليقات