التخطي إلى المحتوى

السمنة بعيدا عن كونها مجرد عامل جمالي، يمكن أن تؤدي السمنة وزيادة الوزن إلى مشاكل صحية خطيرة يمكن أن تؤثر تأثيرا خطيرا على الصحة ،ووفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية، فإن الشخص الذي يعاني من السمنة عندما يساوي مؤشر كتلة الجسم أو يزيد عن 30 كجم / م 2 .

السمنة_7 مخاطر تتعرض لها بسبب السمنة

 

وعلى الرغم من أنها حالة فردية، فقد أصبحت في السنوات الأخيرة مشكلة خطيرة في مجال الصحة العامة ، نظرا لأن عدد الأشخاص المتضررين قد زاد بشكل مثير للقلق، والأكثر إثارة للقلق هو أن العديد من المرضى لا يدركون آثاره علي الصحية ولا يعرفون جميع المشاكل التي يتعرضون لها من خلال عدم اتخاذ إجراءات للسيطرة عليه .

المخاطر الرئيسية للسمنة :-

1. نوع 2 مرض السكر

تزداد السمنة من خطر الإصابة بمرض السكر من النمط الثاني، خاصة عندما لا تتخذ تدابير وقائية من حيث النظام الغذائي ،بسبب الاستهلاك المفرط من الكربوهيدرات والسكريات المكررة ، والتي تزيد أيضا من الميل إلى تراكم الدهون ونتيجة لذلك، يواجه البنكرياس صعوبة في إنتاج كمية مناسبة من الأنسولين ، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم مستوى السكر في الدم ،ومن ناحية أخرى يمكن للخلايا تطوير مقاومة الأنسولين بسبب تراكم الجلوكوز، مما يؤدي أيضا إلى هذا المرض.

2. الكولسترول والدهون الثلاثية العالية

عند قياس مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في للمرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة وتكون فوق العادي ، فان هذه الدهون تتراكم بشكل مثير للقلق في الشرايين بسبب صعوبات الجسم في تكسير الدهون بشكل كافي ، وهذه المشاكل بسبب سوء.

3. ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم هذا المرض ذو خطر كبير آخر للناس الذين يعانون من مشاكل في وزن ، بسبب تراكم الدهون في الشرايين، يتم تشكيل جدار من الدهون التي تعيق حركة الدم، وبالتالي زيادة التوتر،فانه تؤثر على صحة الكلى والقلب والدماغ.

4. أمراض القلب والأوعية الدموية

هناك عدد كبير من المرضى الذين يعانون من السمنة يصأبة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية بسبب تراكم الدهون، وبالإضافة إلى ذلك يؤثر أيضا على صحة الدورة الدموية، فإنه يسرع من تدهور الدماغ.

5. الكبد الدهني

الاستخدام المفرط للصودا هي واحدة من الأسباب الأكثر شيوعا من الأصابة بالكبد الدهني، فمن الضروري النظر في أن هناك احتمال كبير للمعاناة منه عندما تعاني من زيادة الوزن والسمنة، وهو مرض مزمن يسبب التهاب الكبد بسبب التراكم المفرط للدهون في الجسم ،كما يسبب الفشل الكلوي ، تليف الكبد وغيرها من الأمراض الخطيرة.

6. السرطان

 

نظرا للعدد الكبير من الاضطرابات التي تحدث في الجسم، فقد تم ربط السمنة بخطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان المعدة ،القولون، المرارة،الرحم، البنكرياس، الثدي .

7. توقف التنفس أثناء النوم

تراكم الدهون في الجسم، وخاصة في البطن وحول الرقبة تعيق حركة الجهاز التنفسي مم يجعل صعبة في التنفس مما يودي الي توقف التنفس أثناء النوم .

الوصف

السمنة مرض مزمن من أصل متعدد العوامل يتميز بتراكم مفرط للدهون في الجسم، إلى درجة كبيرة حيث يكون خطر علي الصحة والحياة.

أقراء أيضا

4 علامات تدل علي التهاب الزائدة الدودية

كيف يمكنك إضافة القرفة إلى النظام الغذائي الخاص بك

التعليقات