التخطي إلى المحتوى

نقل السفارة الأمريكية الي القدس .. غليان عربي وتحذيرات لترامب . انهالت ردود الفعل العربية المحذرة للرئيس الامريكي دونالد ترامب ، في تل أبيب الي القدس تمهيدا للاعتراف بها عاصمة لإسرائيل في خطوة عربية موحدة رافضة لهذا الأمر . واتصل الرئيس الامريكي صباح اليوم بكل من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس والعاهل الأردني الملك عبدالله وابلغهم نيته بنقل السفارة الي القدس ، مما دفع الزعماء الثلاثة من تحذيره من عواقب هذه الخطوة .

نقل السفارة الأمريكية الي القدس .. غليان عربي وتحذيرات لترامب

كما تلقي الملك سلمان اتصالا من ترامب تناقشا فيه حول الأمر وتطورات الامور في المنطقة والعلاقات بين البلدين . واكد العاهل السعودي لترامب ان أي أعلان أمريكي بشأن القدس يسبق الوصول الي تسوية نهائية سيضر بمفاوضات السلام وسيسبب التوتر بالمنطقة مؤكدا ان سياسة المملكة هدفها الاول حفظ الحق التاريخي لفلسطين العربية وشعبها . وشدد علي ان من شأن هذه الخطوة الخطيرة استفزاز المسلمين في جميع أرجاء العالم نتيجة تقديسهم للقدس ومكانتها الكبيرة جدا لديهم .

وفي وقت سابق كان مجلس الجامعة العربية قد حذر في جلسته الطارئة من هذه الخطوة معتبرها انتهاكا صريحا وتعديا واضحا علي الهوية العربية للقدس . وكان شيخ الأزهر المصري الدكتور احمد الطيب قد حذر وندد أيضا بهذه الخطوة الخطيرة للغاية وأنها إذا تمت فان هذا الأمر يعتبر تعديا صريحا علي العرب كافة .

التعليقات