التخطي إلى المحتوى

حل مشكلة بطئ الحاسوب تعتبر من المشاكل التي يعاني معظم مستخدمين الحواسيب منها وبالطبع تلك المشكلة  التي تجعل البعض تؤرق البعض وتجعله يبحث كثيرا عن حل لهذه المشكلة وقد يذهب به الي مراكز الصيانة ولكن هناك الكثير من المشاكل يكون حلها و لا تستدعي القيام باستبدال الحاسوب وفي الغالب تحدث بسبب عدة أشياء بسيطة يمكن لكل شخص اتباع هذه الخطوات وإعادة سرعة الحاسب الشخصي الي ما كان عليه واليكم الحل  بالتفصيل

حل مشكلة بطئ الحاسوب

  1. تخزين العديد من الملفات خاصة علي القرص المثبت عليه الويندوز بحيث تصبح المساحة الخالية صغيرة جداَ.
  2. تشغيل البرامج بشكل تلقائي عند تشغيل الجهاز، وأيضاَ وجود العديد من البرامج قيد التشغيل.
  3. ترك الجهاز فترة كبيرة بدون أن تنظفه مما يؤدي لامتلائه بالأتربة.
  4. تلف المروحة الخاصة بجهازك وفي هذه الحالة يجب القيام باستبدالها.
  5. استخدام خلفيات ذات ألوان وأشكال مختلفة تؤدي إلي استخدام الذاكرة بشكل كبير.
  6. إصابة الكمبيوتر بالفيروسات فبالتأكيد هذا السبب يعد من ضمن الأسباب الرئيسية للمشاكل المتعلقة ببطء الحاسوب.

كانت هذه الأسباب المحتملة لبطئ الحاسوب، وبالتأكيد ليست هذه كل الأسباب المتعلقة ببطء الحاسوب حيث يوجد الكثير من الأسباب لتلك المشكلة، ولكنها في الغالب تأتي بسبب سوء استعمالك، فمثلاَ إذا كنت قمت بتثبيت العديد من البرامج والألعاب علي حاسوبك والإمكانيات الخاصة به متوسطة أو ضعيفة فبالتأكيد ستعاني من تلك المشكلة، كذلك إذا قمت بتوصيل usb يحمل العديد من الفيروسات إلي جهازك فستصيب جهازك بها وبالتالي ستؤثر علي جهازك بشكل كبير.

اهم الخطوات لتسريع الحاسب الشخصي

ولكن هناك بعض الحلول القوية تؤدي إلي حل تلك المشكلة يمكنك تجربتها بنفسك لعلها تصيب وتقوم بحل تلك المشكلة علي الحاسوب الخاص بك، حيث نعرضها لكم في السطور القادمة.

– قم بفتح قائمة “RUN” عن طريق زر الويندوز مع حرف الR ثم قم بكتابة هذا الأمر”prefetch” ثم اضغط علي”OK” ستظهر لك بعدها العديد من الملفات قم بتحديدها جميعاََ ثم قم بحذفها.

– مرة أخري قم بفتح قائمة “RUN” وقم بإدخال هذا الأمر”TEMP” ثم اضغط علي”OK” ستظهر لك بعدها العديد من الملفات أيضاَ قم بتحديدها جميعاََ ثم قم بحذفها.

– اضغط كليك باستخدام الفارة أثناء تشغيلك ل”Desktop” وقم بإختيار الأمر”Personalization” بعدها ستظهر نافذة أمامك قم بالضغط علي الأمر”screen saver” بعدها ستظهر لك نافذة أخري قم بتحديد الأمر”None” من خلالها.

– إيقاف البرامج التي تعمل عند قيامك بتشغيل الجهاز عن طريق فتح قائمة “RUN” وكتابة هذا الأمر”msconfig” ستظهر لك نافذه قم بالضغط علي”Startup” ثم حدد البرامج التي تود أن تعمل عند تشغيل الحاسوب ثم اضغط علي “OK” بعد الانتهاء.

– أيضاَ من خلال”Task Manger” يمكنك تحديد البرامج التي تود إيقافها حيث في الكثير من الأحيان قد تجد برامج قمت بإغلاقها لكنها مازالت تعمل في الخلفية.

– تنظيف القرص المثبت عليه الويندوز عن طريق الضغط بالفارة عليه واختر”properties” ثم اختر ” disk cleanup” ستجد القرص يتم تنظيفه تلقائياَ دون التدخل منك ويمكنك القيام بها أيضاَ علي الأقراص المتواجدة بجهازك.

 

تعد تلك الطريقة من بين الطرق المهمة جداَ التي تؤدي لحل مشكلة بطء الحاسوب حيث تعتمد علي إيقاف تفعيل المؤثرات التي يتم تحميلها أثناء قيامك بتثبيت الويندوز وللقيام بتلك الطريقة يجب عليك التوجه إلي سطح المكتب الخاص بالحاسوب، ثم تضغط كليك علي”My Computer” ستظهر لك نافذة اختر منها”Advanced system setting” ستظهر لك نافذة أخري قم باختيار” setting” بعدها ستلاحظ ظهور العديد من المربعات أمامك قم بتحديد المربع الثالث ثم اضغط علي”OK”.

 

كانت هذه جميع الطرق الفعالة التي تؤدي إلي حل مشكلة بطئ الحاسوب ولكن إذا قمت بتجرتها جميعاَ ولم يتم حل المشكلة فوقتها يجب عليك تحديث موارد جهازك أو البحث عن العطل الرئيسي المسبب لتلك المشكلة لاستبداله وغالباَ سيكون المروحة، أو ال”Power”.

 

التعليقات