التخطي إلى المحتوى

سرطان الثدي يمكن أن ينشأ في أجزاء مختلفة من الثدي، تبدأ معظم سرطانات الثدي في مجاري الحليب التي تؤدي إلى الحلمة (سرطان الأقنية)، تنشأ بعض أنواع السرطان في الغدد التي تنتج الحليب (سرطانات مفصصة).

ما هو سرطان الثدي؟وأين يبدأ سرطان الثدي؟

 وهناك أيضا أنواع أخرى أقل شيوعا من سرطان الثدي.يبدأ عدد قليل من السرطانات في أنسجة الثدي الأخرى. وتسمى هذه السرطانات الساركوما والأورام اللمفاوية، ولا تعتبر سرطانات الثدي حقا.

على الرغم من أن العديد من أنواع سرطان الثدي يمكن أن يسبب كتلة في الثدي، وليس الجميع يمكن أن يظهر السرطان في مرحلة مبكرة، في كثير من الأحيان ، وقبل ظهور الأعراض. يجب أن تكون على بينة من أعراض سرطان الثدي الأخرى والإبلاغ عنها إلى الطبيب.

كيف ينتشر سرطان الثدي؟

يمكن أن ينتشر سرطان الثدي عندما تصل الخلايا السرطانية إلى الدم أو الليمفاوية وتصل إلى أجزاء أخرى من الجسم.

النظام اللمفاوي هو عبارة عن شبكة من الأوعية اللمفاوية وجدت في جميع أنحاء الجسم الذي يربط العقد الليمفاوية (مجموعات صغيرة في شكل حبة من خلايا الجهاز المناعي).  تحتوي على منتجات مشتقة من الأنسجة والنفايات، وكذلك خلايا الجهاز المناعي.

الأوعية اللمفاوية تحمل السائل اللمفاوي من الجيوب الأنفية. في حالة سرطان الثدي، يمكن للخلايا السرطانية دخول الأوعية اللمفاوية والبدء في النمو في العقد الليمفاوية. معظم الأوعية الليمفاوية من استنزاف الثدي إلى:

  • الغدد الليمفاوية تقع تحت الذراع (الغدد الليمفاوية الإبطية)
  • الغدد الليمفاوية وجدت داخل الصدر وقرب القفص (الغدد الليمفاوية الثديية الداخلية)

إذا انتشرت الخلايا السرطانية إلى الغدد الليمفاوية، هناك فرصة أكبر أن الخلايا تنتقل من خلال الجهاز اللمفاوي وانتشر (ميتاستاسيزي) إلى أجزاء أخرى من الجسم.

 الغدد الليمفاوية أكثر انتشار مع خلايا سرطان الثدي،. وبسبب هذا، العثور على السرطان في واحد أو أكثر من الغدد الليمفاوية غالبا ما يؤثر على خطة العلاج .

ويمكن ان يكون هناك حاجة لعملية جراحية لإزالة واحد أو أكثر من العقد الليمفاوية لمعرفة ما إذا كان السرطان قد انتشر. 

اقراء ايضا

فوائد ومزايا استخدام زيت الخروع

أهمية زيت السمسم للوقاية ولعلاج العديد من الأمراض

التعليقات