التخطي إلى المحتوى

الموز هو واحد من الفواكه الأكثر استهلاكا في العالم لان طعمه لذيذ، والعديد من خصائصها جعلت منها جزاء من النظام الغذائي لمعظم الناس، وتتميز هذه الفاكهة بالكربوهيدرات مما يجعلها واحدة من أكبر مصادر الطاقة النباتية .

ماهي فوائد وخصائص الموز.

Image result for ‫صور الموز‬‎

 

 

 

يحتوي الموز علي ثلاث أنواع من السكريات (الفركتوز والسكروز والجلوكوز) والتي يتم تعويضها من محتوي الدهون ومحتوي الألياف العالية مما يساعد علي تنظيم امتصاصه .

بنصح استخدام الموز بشكل خاص في الوجبات الغذائية للأطفال الذين غالبا ما تحتاج ألي الغذاء الذي يساعدهم علي اخماد الجوع بسرعة ، وخاصة الرياضيين الذين يحتاجون الي الطاقة لتحسين أدائهم ،ومع ذلك بالأضافة الي تلك الفوائد هناك العديد من الأسباب الأخرى لأضافة الموز الي النظام الغذائي دون خوف .

خصائص الموز

يحتوي الموز علي فيتامينات عديدة مثل C،A،B1،B2،B9،E (حمض الفوليك) فهو غنية بالمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والزنك والحديد ،كما يحتوي علي التربتوفان وهو حمض أساسي .

 

ما هي فوائد الموز

  • اثبتت الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يعانون من الأكتئاب يسعرون بتحسن أفضل عندما يأكلون الموز كما يعتبر الخبراء أن التربتوفان الموجود في الموز هو المسئول عن تلك الفائدة المهمة ، لذلك اذا كنت تشعر بالأكتئاب أو لدية أي أعراض توتر لا تتردد في أكل الموز للتهدئة .

 

  • يساعد الموز علي منع حدوث قرحة المعدة ،ويمكن أن يحمي الغشاء المخاطي في الأمعاء لان قوة فوائد الموز تساعد في مكافحة التهاب المعدة أو منع قرحة المعدة

 

  • وجود الخصائص الي تحفز علي عملية الهضم تساعد في التقلب علي حرقة المعدة

 

  • الموز يقلل من ارتفاع ضغط الدم لأنه يحتوي علي نسبة منخفضة جدا من الصوديوم وغنية جدا في البوتاسيوم .

 

  • أظهرت العديد من الدراسات أن الموز لها تاثير ايجابي جدا علي مستوي الدماغ حيث أن الطلاب الذين يتناولون الموز في الصباح لديهم تركيز أفضل علي مدار اليوم .

 

  • ينصح الأشخاص الذين يعانون من الامساك لانة يخفز حركة الأمعاء دون الحاجة الي استخدام المسهلات

 

  • تناول الموز يساعد في الحفاظ علي صحة البشرة من التجاعيد والتهابات الجلد واستعادة نظارة الجلد

 

  • الموز يساعد علي محاربة الأسمرار حول العينين والتجاعيد لاحتواه علي البوتاسيوم فهو يساعد  علي تقليل حب الشباب وذلك لان البوتاسيوم يساعد علي استقرار السوائل في الجيم ومكافحة الألتهابات .

أقراء أيضا

4 علامات تدل علي التهاب الزائدة الدودية

كيف يمكنك إضافة القرفة إلى النظام الغذائي الخاص بك

السمنة_7 مخاطر تتعرض لها بسبب السمنة

التعليقات