التخطي إلى المحتوى

فوائد الكركم ،استخدام المعالجون عشب الكركم في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض المختلفة ،لأكثر من 4000 سنة كعامل فعال ومضادة للالتهابات ومعالج الجروح على الرغم من أن جرعات كبيرة من الكركم ، قد يسبب اضطراب في المعدة أو في حالات نادرة من والقرحة وفقا لمركز جامعة ميريلاند الطبية، يجب التحدث الدائم مع الطبيب قبل أخذ الأعشاب لأغراض طبية .

 

فوائد الكركم وماهي الأضرار الناتجة عن استخدام الكركم

فوائد الكركم

يستخدم للوقاية و علاج عدد من أنواع السرطان بما في ذلك سرطان الثدي والقولون والبروستاتا وأمراض الجلد ، يساعد الكركم أيضا في منع تراكم البلاك الذي يمكن أن يعوق الشرايين ويؤدي إلى الإصابة بأزمة قلبية أو السكتة الدماغية. كما أن مستخلص الكركم ساعد على تحسين مستويات الكولسترول في الدم .

مفيد الكركم أيضا في علاج أمراض أخرى مثل أمراض القلب، والتهاب البنكرياس والقرحة والصدفية والسكر أمراض الكبد الحادة والتهاب الكبد ،الكركم يستخدم أيضا في تخفيف أعراض اللام هشاشة العظام بسبب قدرته على تقليل الالتهاب،

الكركم علاج طبيعي لمشاكل الجهاز التنفسي ، لقد استخدم الكركم لعلاج و مكافحة التهاب الشعب الهوائية، واستخدام لعلاج مرض الانسداد الرئوي المزمن وينصح المرضى الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي، وذلك بفضل المواد المضادة للأكسدة و المضادة للالتهابات والمضاد للصداع الموجودة في الكركم فمن المستحسن أن يستخدم 500 ملي جرام من مسحوق الكركم ثلاث مرات خلال اليوم في وجبات الطعام.

الكركم لعلاج الاكتئاب والاضطرابات المتعلقة بالحزن أو اليائس استخدام الطب الصيني توابل الكركم لعلاج الاكتئاب ، فأنه يقلل من معدلات التوتر ويسبب زيادة في إنتاج السير وتونين ، ويمكن استخدامه للمرضى الذين يعانون من الاكتئاب العاطفية، وغيرها من الاضطرابات النفسية المماثلة.

للكركم فوائد متعددة لمشاكل الكبد فانه له آثار جيدة جدا كحامي للكبد ومنشط للمرارة ، ويساعد في القضاء على تفتيت حصوي المرارة ، ويستخدم في حالات تليف الكبد وأمراض الكبد أو أي اضطرابات في المرارة ، و للاستفادة من هذه الخصائص يغلي لتر من الماء مع 20 جرام من مسحوق الكركم كل 12 ساعة في اليوم.

 

الأضرار الناتجة عن استخدام الكركم

 

تشير الدراسات إلى أن الناس الذين يستخدمون الكركم في شكل مسحوق أو بكميات كبيرة ،يصبح لديهم رغبة في القى بشكل مستمر ويختلف مدى هذا التأثير الجانبي من شخص لآخر ، الاستخدام بكميات كبيره لمرضى السكر يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم ، يجب ألا يتم استخدام الكركم أثناء العلاج بأدوية مضادة للتجلط لأنها قد تسبب نزيفا أو تمنع العلاج.

الكركم يمكن أن يسبب تهيج للجلد أو الحساسية وتورم واحمرار أو انتفاخ ، اعتمادا على حساسية الجلد قد تكون الحساسية من درجة أقل أو أعلى ،لا يمكن استخدام الكركم للنساء الحوامل لأنه يمكن أن يسبب آلام في المعدة ،ومضاعفات مثل النزيف وقبل العمليات الجراحية لأنه يزيد من خطر حدوث نزيف .

 

نصائح لتجنب الآثار الجانبية للكركم

 

الآثار السلبية المذكورة أعلاه للكركم ليست مانع لاستخدام هذا التوابل، على الرغم من أن الآثار الجانبية لها مشاكل وفيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تأخذ في الاعتبار إذا كنت ترغب في استخدام الكركم .

الحد من الاستخدام وذلك باستخدام كميات صغيرة والسماح للجسم بتعود علي ذلك، ويمكنك زيادة الكمية تدريجيا، يتم استخدام الكركم لمعرفة إذا كان لديك حساسية منه عن طريق اتخاذ كمية من مسحوق الكركم ووضعه على اليد لمده ساعتين،

أقراء أيضا

أهمية فوائد البرتقال

20 فائدة صحية لاستخدام الجزر

خمس تطبيقات تكنولوجية حديثة في مطاعم البيتزا الإيطالية

 

التعليقات