التخطي إلى المحتوى

فوائد الجرجير ، يحتوي الجرجير على الفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية وعلى 7 سعرات حرارية فقط، و 1.6 غرام  من البروتين، و 0.9 جرام  من الكربوهيدرات (منها 0.3 من الألياف و 0.1 السكر) ،ويتكون من نسبة 212٪ فيتامين منها K، 48٪ فيتامين C، 44٪ فيتامين A، 8٪ الكالسيوم ، 6٪ البوتاسيوم، 4٪ فيتامين E، الثيامين، الريبوفلافين، فيتامين B6 والمغنيسيوم و الفوسفور.

فوائد الجرجير ، ما هي خصائص وفوائد الجرجير

Image result for ‫صور الجرجير‬‎

1 –تقليل ضغط الدم
الناس الذين يستهلكون الوجبات الغذائية منخفضة المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم هم أكثر عرضة لضغط الدم المرتفع. والجرجير يساعد فى خفض ضغط الدم عن طريق الإفراج عن الصوديوم من الجسم ومساعدة الشرايين للتمدد.
ووفقا لدراسات الأطعمة التي تحتوي على النترات الغذائية مثل الجرجير تساعد على تحسين نشاط الأوعية الدموية، بما في ذلك خفض ضغط الدم، وتنشيط تراكم الصفائح الدموية والحفاظ على أو تحسين الخلل ، بشكل عام عندما نأكل الخضروات نحن نساعد فى الحصول على ضغط الدم الصحي.
2 – الوقاية والعلاج ضد السرطان

لقد أظهرت الدراسات الحديثة أن المركبات الموجودة في الخضروات مثل فوائد الجرجير لها آثار وقائية ضد السرطان ، بالإضافة إلى أن هناك أيضا الأمل في أنه يمكن استخدامها كدرع لحماية الأنسجة السليمة أثناء علاج السرطان.

كما أجريت دراسات في جامعة جورج تاون، والتي أعطيت للفئران جرعة من الإشعاع القاتل، وجد أن تلك الفئران التي خضعت للعلاج بالخضار قد نجت 30 يوما، في حين اذا لم يأخذ العلاج كان قد توفي في غضون أيام قليلة. واوضحت الدراسة إلى أن الفئران التي تاكل الخضار كعلاج حصلت على مستويات أعلى من الخلايا الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية، ونسبة الإشعاع عادة ما تنخفض.

كما تم التأكد من أن تناول كميات كبيرة من الخضروات يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة وسرطان القولون . تقول الدراسات أن المركبات التى تحتوى على الكبريت، مثل سولفورفان ، التي لها خضروات صلبة وتعطيها طعم مر، تساعد على مكافحة السرطان في نفس الوقت.

سولفورفان حاليا قيد الدراسة لقدرته على تأخير ومنع السرطان، مع نتائج جيدة جدا في سرطان الجلد وسرطان الريء والبروستاتا والثدي والبنكرياس. وقد اكتشف الباحثون أن مركب السلفورافان يساعد على تنشيط إنزيم هيستون ديستيلا، الذي يشارك في تطور الخلايا السرطانية. هذا يجعل الجرجير الذى لديها هذا المركب مهمة جدا في علاج السرطان.
يحتوي الجرجير أيضا على كميات عالية من الكلوروفيل، والتي ثبت أنها فعالة في عرقلة الآثار المسببة للسرطان التي يتم إنشاؤها عند طهي الأطعمة مع ارتفاع درجات الحرارة على الشوايات.
3- علاج السكر
الجرجير يحتوي على حمض ألفا ليبويك، وهو مضاد للأكسدة، وقد تبين انها عامل مساعد في خفض مستويات الجلوكوز، وزيادة حساسية الأنسولين ومنع التغيرات التأكسدية الناجم عن الإجهاد للمرضى الذين يعانون من مرض السكر.
4-الغدة الدرقية
وفقا لبعض الأبحاث لقد تبين ان الجرجير ذات فائدة كبيرة للغدة الدرقية لأنه لديه القدرة على خفض إنتاج هرمون الغدة الدرقية، للحصول على هذه الفوائد من الجرجير، أوصي بأن تستهلك طازجة أو على البخار للحفاظ على قيمته الغذائية.
5- القلب والأوعية الدموية
الجرجير لديه نسبة عالية من الأيض الثانوية (العمليات الكيميائية)، وهذه هى المركبات العضوية التي تساعدة لحد كبيرة من خطر المعاناة من بعض الأمراض المزمنة. ومن بين فوائد استخدام الجرجير هو قدرته على خفض مستويات الكولسترول في الدم، وهو ما يساعد على الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
6 –العظام
هناك دراسات تبين أن تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الجرجير يمكن أن يكون عونا كبيرا في الوقاية من هشاشة العظام ومن ناحية أخرى، الجرجير هو أيضا مصدر غني من حمض الفوليك، المغذيات التي تلعب دورا رئيسيا في الحفاظ على كثافة العظام.
7- السكتة الدماغية
أظهرت دراسة أجريت مؤخرا على 662 من البالغين نتائج مفيدة في الوقاية من السكتة الدماغية بسبب استهلاك الأطعمة المحصنة بحمض الفوليك أو الغنية بالمغذيات مثل فوائد الجرجير، حمض الفوليك لديه القدرة على الحفاظ على جدران الشرايين والأوردة مرنة، ومنعهم من التصلب .
8 – الأنيميا
تشير دراسة بحثية إلى أن فيتامين C مع فيتامين E ممتازة للحد من الأكسدة الضررية فى خلايا الدم الحمراء. ولذلك، فإن استهلاك الأطعمة الغنية بهذه المواد الغذائية، مثل الجرجير، له فائدة كبيرة لمنع وعلاج فقر الدم.
9- علاج النظر
وفقا لبحوث مختلفة، فيتامين C فعال في الحد من خطر تطويراعتام عدسة العين. واحدة من فوائد استخدام الجرجير اليومية تحسين الرؤية العامة ومنع الأمراض مثل إعتام عدسة العين. حاول كل يوم اضافة الجرجير، سواء في السلطة، يطبخ، الحساء .
10- الربو لدى الأطفال
أظهرت دراسة للأطفال المصابين بالربو نتائج مذهلة فقد تحسنت قدراتهم التنفسية بشكل ملحوظ بفضل استهلاك فيتامين C: 0.2 غرام على الأقل يوميا. ولذلك، يوصي الباحثون تناول الأطعمة مع فيتامين C، مثل الجرجير لتوفير الإغاثة من الربو لدى الأطفال.

 

 

اقراء أيضا

السعال _كيفية تخفيف السعال باستخدام النباتات الطبية

كيفية تخفيف الإمساك باستخدام عصير الخوخ والشمر وبذور الكتان

الحصول على بطن مشدودة في 14 يوم مع هذا المشروب

4 عادات تؤذي صحتك العقلية دون أن تعرف ذلك

التعليقات